الأحد، 23 أكتوبر 2016

تلخيص تخطيط التدريس


v   مفهوم التخطيط للتدريس:

التفكير المنظم والمنسق والمسبق لما يعتزم المعلم القيام به مع تلاميذه ومن اجل تحقيق اهداف تعليمية معينة سواء كانت على مستوى المقرر الدراسي او الوحدة الدراسية او الدرس اليومي.
v   مفهوم التخطيط: 
عملية منظمه وهادفة تتضمن اتخاذ مجموعه من الاجراءات والقرارات للوصول الى الاهداف المنشودة على مراحل معينة وخلال فترة زمنية محدده باستخدام الامكانات المتاحة افضل استخدام.

v   أهمية التخطيط للدرس:

1.    تساعد المعلم على تنظيم افكاره وترتيبها
2.    يساعد المعلم على مواجهه المواقف التعليمية بثقة وروح معنويه عاليه يجنبه كثيرا من المواقف المحرجة
3.    يعتبر اعداد الدرس سجلا مكتوبا لنشاط التعلم والتعليم يرجع اليه المدرس اذا نسيئ شيئا اثناء التدريس
4.    فرصة لاختيار الماده الشائقة التي تناسب التلاميذ وتدفعهم للتعلم
5.    يسمح للمعلم باحضارالوسائل التعليمية لدرسه
6.    يعتبر التحضير فرصه لبيان نقاط الغامضة في الدرس
7.    تحديد مقدار الماده الذي يحقق الهدف ويناسب زمن الحصة
8.    يعتمد عليه المشرفون والإداريون في متابعه وتقويم المعلم

v   مستويات التخطيط للتدريس

خمسة مستويات
1)   تخطيط سنوي       2)تخطيط فصلي     3)تخطيط الوحدة الدراسية
           4)تخطيط الاسبوعي    5)تخطيط اليومي

·       الخطة السنوية

من اهم فوائد الخطه السنوية او التخطيط طويل المدى انه يوفر للمعلم رؤية شاملة لسير العملية التعليمية في ضوء الاهداف العامه للمقرر الدراسي
وينبغي في اعداد الخطه السنوية النظر الى المنهج الدراسي نظره شاملة وواضحة وتوازن بين الجوانب الختلفه لهذا المنهج والتعرف على القيم والأوزان النسبية لهذه الجوانب ومدى مناسبة الوقت لتدريس المنهج وكذلك اختيار الاساليب التعليمية والتقويمية والانشطه الملائمة لتحقيق الاهداف ولاتكون الخطه السنوية مفصله تفصيلا دقيقا ولكن لابد ان تتضمن خطه لسير المقرر الدراسي خلال العام.


ــ العناصر التي يمكن ان تتضمنها الخطه السنوية:
1.      تحديد الاهداف التربوية للمادة المراد تدريسها ولا يكتفي على المحتوى التعليمي المقرر لتحديد الاهداف بل لابد ان تتعدد وتتنوع مصادر اشتقاق الاهداف
2.      تحديد محتوى المادة الدراسية عن طريق تحديد الموضوعات والوحدات التي تسهم في تحقيق الاهداف
3.      وضع تخطيط لتدريس الوحدات والموضوعات وفق الجدول الزمني للفصل الدراسي
4.      تحديد طرق التعلم وأساليبه المناسبة وتحديد الوسائل التعليمية والانشطه التي يقوم بها التلاميذ داخل الفصل اة خارجه
5.      تحديد اساليب التقويم التي يتم من خلالها قياس مدى تحقيق اهداف المقرر
6.      تحديد المصادر والمراجع التي يمكن ان يستفاد من في الماده الدراسية المقرره للتلاميذ مع مراعاة توفرها .
·       خطة الدرس
تتكون خطة التدريس من عدد من العناصر او المكونات وقد تختلف من حيث عددها وترتيبها من خطة لأخرى وفقا لطبيعة المادة الدراسية او المرحله التعليمية  ومدى خبرة المعلم .

عناصر خطة الدرس

                                   أ‌-       الاطار العام للدرس
هي الابعاد الزمانية والمكانية ومستوى الصف والمادة والحصة وموضوع الدرس
وتفيد المعلم في تنظيم خطط دروسه كما تتيح له الرجوع اليها بيسر وسهوله
والإطار العام للدرس له اشكالا عديدة.
                           ب‌-         الاهداف السلوكية
هي من اهم عناصر خطه الدرس لانها تحقق عددا من الوظائف فهي تساعد المعلم في تحديد الخبرات واللانشطه التعليمه وفي تنظيم التتابع الذي يدرس به وفقي اختيار استراتيجيات التعليم وفي وضع المعايير المناسبة لقياس فاعلية التدريس
وهذا يعني ان الاهداف تمثل الاساس الذي يتم في ضوئه تحديد بقية عناصر خطة الدرس.
عرف الهدف بأنه السلوك او الناتج النهائي القابل للملاحظة الذي يتوقع من المتعلم بلوغه في نهاية فترة التعليم.

الشروط الي ينبغي توفرها في صياغة الاهداف السلوكية:

1.    تن يركز الهدف على سلوك المتعلم
2.    ان يصف الهدف نتاج التعلم وليس نشاط التعلم
3.    ان تقتصر عبارة الهدف على نتاج واحد للتعلم
4.    ان يكون الهدف واضح المعنى قابلا للملاحظة والقياس
5.    ان تتكون عبارة الهدف( ان+فعل مضارع اجرائي+فاعل وهو المتعلم+مفعول له وهو الفعل المراد انجازه)
وعلى المعلم لايقتصر على مجال واحد من الاهداف ولا على مستوى واحد او اثنين بل يجب عليه ان ينوع في تهدافه من معرفيه الى وجدانية الى مهاريه حتى يحقق التوازن السليم بين مستويات التعلم المختلفة عقليا وعاطفيا ومهاريا.

                              ت‌-      محتوى الدرس
ان المحتوى الدراسي لأي درس من الدروس يشتمل على العديد من الحقائق والمعارف والمفاهيم والتعميمات لذلك على المعلم ان يقسم هذه الجوانب بشكل منطقي يتم وضع كل قسم منها في مرحله معينة من مراحل الدرس ثم يوزع الوقت المتاح للدرس على تلك المراحل.
·       اما من حيث مقدار المحتوى وشكله فان ذلك يتوقف على امرين اثنين:
أولا هو الهدف التعليمي الذي يقوم المعلم بتحديده في بداية خطة الدرس.
ثانيا انشطة التعليم والتعلم التي اشتملت عليها الخطه.
وليس هناك شكلاً واحداً محدد لكتابة المحتوى الدراسي فالقاعدة هي ان يسجل المعلم المحتوى الذي يراه مناسبا وضروريا لتحقيق اهداف درسه.

·       معايير اختيار المحتوى وتنظيمه

§       مبدأ الاستمرار والتتابع
§       مبدأ التكامل بين فروع الماده اولا ثم بين المحتوى ومحتوى المواد الدراسية الاخرى ثانيا.
§       مرعاه مبدأ التوازن في تقديم المحتوى.

                           ث‌-         طريقة التدريس:
بعد ان قام المعلم بتحديد اهداف درسه ومحتواه يبقى ان يسال نفسه ما الاسلوب او الطريقة التي يمكن بواسطتها تقديم هذا المحتوى للتلاميذ كي تتحقق الاهداف المنشودة.
ان اختيار طريقة التدريس يتم في ضوء اهداف الدرس ومتغيرات الموقف التعليمي .
وليس هناك طريقة واحده مثلى تصلح لتدريس كل المواد ولكل التلاميذ وفي كل الظروف بل تحتاج الى طرق متباينة وأساليب عدة , وتختلف طريقة تدريس المدرس باختلاف الفصول في الصف ألواحد وعلى المدرس ان يشير في خطة درسه الى الطريقة او الطرق التي يتوقع استخدامها في التدريس على نحو متكامل مع استخدامه الوسائل والانشطه وأساليب التقويم.

                       ج‌-         الانشطة التعليمية
تعتبر عنصرا مهما من عناصر خطة الدرس وقد تكون في بداية الدرس او مصاحبة للدرس او تالية للدرس وان هذه الانشطه ليست شيئا ثانويا على هامش الدرس وإنما تمثل ركنا اساسيا لا تقل اهميتة عن بقية عناصر الخطه وينبغي ان يختارها المعلم ويخطط لها بفهم وإدراك كامل للعلاقة التي بينها وبين تلك العناصر.
وعلى المعلم ان يحدد في هذا العنصر سير التلاميذ لاكتساب المعلومات الضرورية والأنشطة التي يجب عليهم ممارستها وصولا الى الاهداف المرجوة وتختلف انشطه التعليم والتعلم من درس لأخر تبعا لاختلاف الاهداف وأيضا تتم ممارسة الانشطه داخل الفصل او خارجه او خارج فناء المدرسة بصورة فردية او جماعية .
وعلى المعلم هو من يحدد انشطته التعليمية وان يراعي خبرات تلاميذه وميولهم ومستوياتهم وان يرعى علاقة الانشطه بموضوع الدرس وتكون الانشطه التعلميه على شكل(زيارات ميدانية-ندوره علميه-معرض).

                   ح‌-      الوسائل التعليمية
ينبغي علبى المعلم ان يحدد وسائله ثم يعمل على اعدادها وتجهيزها قبل البدء بعملية التدريس وان يفكر ويبحث عن الوسائل التي يمكن ان تثري المواقف التعليمية وتجعل لها معنى ووظيفة ذلك ان الاختيار الخاطئ لهذه الوسائل كثيرا مايعوق انجاز الهدف وعلى المعلم عند اختيار الوسيلة تعليمية ان ترتبط بالأهداف فانه لايجوز ان يختار وسيله لمجرد الزينة فاختيار المعلم للوسيلة يجب ان يرتبط ارتباطا مباشرا بموضوع درسه وبمستويات تلاميذه,ولا يوجد عدد معين للوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم استخدامها للدرس الواحد.

              خ‌-          اساليب التقويم
ان الدرس لاينتهي بانتهاء تقديم المعلومات للتلاميذ وإنما لابد من التأكد من تحقيق الاهداف التعليمية ويتم ذلك باستخدام اساليب التقويم المناسبة لمحتوى الدرس مثل(اسئله شفوية-اختبارات تحريرية- اختبارات ادائيه-التقويم المستمر خلال مراحل الدرس)
1.    توجيه الاسئله من المعلم لتلاميذه او العكس
2.    تطبيق بعض المشكلات والقضايا التي وردت في الدرس على حالات جديده
3.    طلب المعلم تلخيص بعض الافكار العامة او استنباط بعض الدروس المستفادة من موضوع الدرس
4.    اعداد تدريبات منوعه لقياس المهارات المستهدفة من الدرس.


د‌-      الواجبات المنزلية

من الضروري ان يشتمل تحضير الدرس على عدد من الواجبات المنزلية او التعيينات التي يكلف المعلم تلاميذه اداها خارج الفصل فهي خير ميدان لتطبيق مبدأ التعلم الذاتي وهناك صورة متنوعة للواجبات المنزلية
·       تمارين تمثل تطبيقا مباشرا لما درسه التلاميذ في الفصل
·       قراءات اضافية للتعمق في دارسة
·       انشطه في شكل مشروع يقوم التلاميذ بتنفيذه فردا او جماعات.

v   دفتر اعداد الدرس

على المعلم ان يدون جميع العناصر السابقه في دفتر الاعداد ام التحضير وان مضمون خطة الدرس ليس واحد في جميع المواد الدراسية وإنما يختلف من ماده الى اخرى ولكل درس داخل الماده الواحدة اهداف ومحتوى وطرق تدريس وأنشطة ووسائل وأساليب تقويم تختلف عن الدرس الاخر وهذا يلزم المعلم ان يعد خطه لكل درس من دروسه اليوميه مهما كان هذا الدرس بسيطا وسهلا.
وللدرس نوعين من الاعداد : الاول اعداد مادي يتمثل فيما تشتمل علية خطة الدرس من عناصر.
والثاني اعداد نفسي يتجلى في تهيئه المعلم نفسه لإلقاء الدرس مستحضرا في ذهنه اهدافه ومادته وطريقة تدريسه وأنشطته .

بعض الاخطاء التي يقع فيها بعض العلمين في اعداد الدروس:

1.    اهمال التحضير والدخول الى الفصل بدون دفتر اعداد.
2.    النقل من دفتر اعداد قديم وهذا يقلل من علم المعلم وخبرته لانه يعتمد على معلومات قديمة.
3.    الجمود وعدم الابتكار.

شكل خطة الدرس وكيفية تسجيلها في دفتر الاعداد:

1.    الطريقة الافقيه او العرضيه :
هي اكثر تفصيلا وتحديدا حيث يتم فيها تحديد كل هدف بصورة منفصلة ثم يوضع لهذا الهدف المحتوى الدراسي الخاص به والإجراءات والأنشطة والوسائل اللازمة لتحقيقه وكما تحدد له اساليب التقويم المرتبطة به والزمن المناسب لانجازه.
2.    الطريقه الراسية او الطوليه:
3.    فلا تهتم بوضع عناصر وإجراءات تكفل تحقيق كل هدف على حدة بل تضع الاهداف مجتمعه ومن ثم تاتي اجراءات الدرس وعناصره متداخلة وهذا لايتيح الفرصة للتأكد من ان كل هدف قد اخذ مايستحقه من اهتمام وتركيز.



v   اهم مهارات التخطيط للتدريس

1)   تحديد اهداف الدرس تحديدا دقيقا
2)   صياغة اهداف الدرس صياغة سلوكية واضحة
3)   تصنيف الاهداف الى : معرفية , مهارية , وجدانية
4)   تحديد اهداف تعليمية ذات مستويات مختلفة
5)   مراعاة ارتباط اهداف الدرس بأهداف المنهج المدرسي المقرر
6)   تحديد محتوى الدرس الذي يناسب زمن الحصة
7)   تحليل محتوى الدرس اى عناصره وأفكاره الرئيسيه
8)   تحديد تهيئة مناسبة للدرس نستثير دافعية التلاميذ
9)   اختيار وسائل تعليمية متنوعة لموضوع الدرس
10)   اختيار انشطة تعليمية متنوعة تحقق اهداف الدرس
11)   تحديد اساليب مناسبة لتقويم مدى تحقق اهداف الدرس
12)   تحديد واجبات منزلية تراعي الفروق الفردية وتحقيق الاهداف التعليمية
13)   اعداد خطط للدروس اليومية مستوفية العناصر محددة الخطوات.


المراجع 
 مدخل الى المناهج وطرق التدريس للدكتور / حسن جعفر خليفة

                                                                      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق